الرئيسية > المدونة > تكاليف الدراسة في المانيا

تكاليف الدراسة في المانيا

الدراسة في ألمانيا

تكاليف الدراسة في المانيا

تكاليف الدراسة في المانيا

تعد المانيا واحدة من أكثر الوجهات شعبية للطلاب الدوليين. في الجامعات الالمانية، ستستمتع بتعليم جيد والعديد من برامج البكالوريوس والماجستير التي تُدرس باللغة الإنجليزية. معظم البرامج الدراسية مجانية أيضًا لجميع الطلاب الأجانب.

في عام 2014، ألغت 16 ولاية المانية الرسوم الدراسية للطلاب الجامعيين في جميع الجامعات الالمانية العامة. هذا يعني أنه يمكن حاليًا للطلاب الجامعيين المحليين والدوليين في الجامعات الحكومية في المانيا الدراسة مجانًا، مقابل رسوم رمزية فقط لتغطية التكاليف الإدارية والتكاليف الأخرى لكل فصل دراسي.

 في عام 2017، أعادت ولاية بادن فورتمبيرغ الجنوبية الغربية فرض الرسوم الدراسية للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي، ومن الممكن أن تحذو دول أخرى حذوها في السنوات القادمة. يجب على الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي في بادن فورتمبيرغ الآن دفع رسوم دراسية تبلغ 3000 يورو سنويًا، بينما يدفع أولئك الذين حصلوا على الدرجة الثانية رسومًا مخفضة قدرها 1300 يورو سنويًا.

في الوقت الحالي، تساعد الرسوم المنخفضة بالتأكيد في جعل الدراسة في المانيا خيارًا جذابًا للطلاب المحتملين، وقد تم تصنيف الدولة سابقًا على أنها رابع أكثر الوجهات شعبية للطلاب الدوليين في العالم (بعد الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا)

كم هي تكاليف الدراسة في المانيا:

على الرغم من أنه يمكنك الدراسة مجانًا في الجامعات الالمانية العامة كطالب جامعي، إلا أن هناك رسومًا لكل فصل دراسي للتسجيل والتأكيد والإدارة. لا يزيد هذا عادةً عن 250 يورو لكل فصل دراسي، ولكنه يختلف اعتمادًا على الجامعة.

قد تكون هناك رسوم إضافية لشراء "Semesterticket"، والتي تغطي نفقات النقل العام لمدة ستة أشهر - يختلف السعر اعتمادًا على خيار Semesterticket  الذي تختاره. إذا تجاوزت الفترة القياسية للدراسة بأكثر من أربعة فصول دراسية، فقد تواجه أيضًا رسومًا طويلة الأجل، والتي قد تصل إلى 500 يورو لكل فصل دراسي.

معظم الجامعات في ألمانيا عامة. تعتمد المؤسسات الخاصة عادةً على الرسوم الدراسية لتمويلها (على الرغم من أن بعضها يتلقى أيضًا دعمًا من المؤسسات)، وتحدد الرسوم الخاصة بها، والتي يمكن أن تصل إلى أكثر من 25000 يورو سنويًا.

فيما يلي قائمة بالجامعات الخاصة في ألمانيا ومتوسط ​​الرسوم الدراسية التي يطلبونها:

  • كلية بارد برلين - 28700 يورو.
  • جامعة كود للعلوم التطبيقية - 9800 يورو.
  • EBC Hochschule - 10000 يورو.
  • جامعة فريدنساو السبتية - 3500 يورو (مع نطاق يتراوح من 1200 يورو إلى 4900 يورو).
  • GISMA Business School - 20000 يورو (مع نطاق يتراوح من 3000 يورو إلى 33000 يورو).
  • مدرسة هيرتي للحكم - 32500 يورو (تقدم دورات الدراسات العليا فقط).
  • مدرسة ميونيخ للأعمال - 24000 يورو.
  • SRH Hochschule Berlin - 10000 يورو.
  • WHU - كلية أوتو بيشيم للإدارة - 15000 يورو.
  • جامعة العلوم التطبيقية في أوروبا - 1400 يورو.

 إلى جانب فرض رسوم دراسية ميسورة التكلفة، تقدم العديد من الجامعات الخاصة رسومًا مخفضة للطلاب الذين يستوفون معايير محددة. في معظم الأوقات، تتعلق هذه المعايير بوضعك المالي. إذا كان دخلك أقل من عتبة ثابتة، فأنت مؤهل للحصول على مثل هذه الرسوم المخفضة.

من ناحية أخرى، هناك أيضًا عدد قليل من مؤسسات التعليم العالي الخاصة في المانيا، والتي تفرض رسومًا إدارية فقط، على سبيل المثال جامعة التحليل النفسي الدولية في برلين.

تكاليف الماجستير والدراسات العليا للدراسة في المانيا:

عادة ما تكون درجات الماجستير في الجامعات الالمانية مجانية إذا تم تصنيفها على أنها "متتالية" - أي أنها تلي مباشرة درجة البكالوريوس ذات الصلة المكتسبة في المانيا. مرة أخرى، هناك رسوم صغيرة لكل فصل دراسي للتسجيل والتأكيد والإدارة، بالإضافة إلى Semesterticket. تختلف الرسوم الدراسية لشهادات الماجستير، لأولئك الذين حصلوا على درجة البكالوريوس في أي مكان آخر في العالم، بين الجامعات وقد تصل إلى حوالي 20،000 يورو سنويًا في المؤسسات العامة وما يصل إلى 30،000 يورو في الجامعات الألمانية الخاصة.

على سبيل المثال، تسرد المؤسسة الأعلى تصنيفًا في ألمانيا،  Ruprecht-Karls-Universität Heidelberg ، رسوم درجات الماجستير غير المتتالية التي تتراوح من 2500 يورو لكل فصل دراسي لدرجة الماجستير في الآداب في الدراسات الأمريكية حتى 5000 يورو لكل فصل دراسي لدرجة الماجستير في التعليم الطبي (MME).

تكاليف سكن الطلاب في المانيا:

عندما يتعلق الأمر بالعيش في المانيا، فإن السكن هو أعلى مصاريف شهرية لديك. الخيارات الأرخص للطلاب الدوليين هي قاعات الإقامة أو مشاركة شقة مستأجرة بشكل خاص. يمكنك أيضًا استئجار شقة من غرفة واحدة (تسمى أيضًا استوديو). ستجد أدناه متوسط ​​تكاليف الإقامة للطالب في ألمانيا:

  • العيش بمفرده في الاستوديو: 390 EUR / شهر
  • مشاركة شقة مستأجرة من القطاع الخاص: 365 يورو / شهر
  • الذين يعيشون في سكن الطلاب: 250 EUR / شهر

تعد الغرف في قاعات سكن الطلاب من أكثر خيارات السكن شعبية. وفقًا لـ DAAD، يعيش أكثر من 40 ٪ من الطلاب الدوليين في سكن الطلاب. الخيار الثاني الأكثر شيوعًا هو مشاركة الشقة، حيث يختار 30٪ من الطلاب هذا النوع من الإقامة.

يمكن أن تضيف المرافق الشهرية مثل الكهرباء والغاز والتدفئة والإنترنت ما بين 100-200 يورو إلى تكاليف المعيشة الإجمالية.

تكاليف المعيشة في المانيا

بصرف النظر عن الرسوم الدراسية، يجب أن تدفع مقابل (إذا كنت مسجلاً في جامعة خاصة)، فهناك أيضًا تكاليف معيشية تحتاج إلى تحملها أثناء الدراسة في ألمانيا. هناك طعام، مرافق، سكن، نقل وما إلى ذلك، والتي تأتي بسعر معين.

بموجب القانون الحالي في المانيا، يجب أن يمتلك كل طالب دولي ما لا يقل عن 11208 يورو في حسابه المصرفي حتى يتمكن من تمويل دراسته للسنة الأولى على الأقل. يعتمد هذا القانون على فكرة أن الطالب الأجنبي ينفق ما لا يقل عن 934 يورو شهريًا

لمساعدتك في إجراء حسابات أكثر دقة وتخصيصًا حول تكلفة المعيشة فيها.

الدراسة في المانيا.

السنة التحضيرية في المانيا.

ما هي شروط الدراسة في المانيا؟

متطلبات السفارة الألمانية لمرحلة البكالوريوس:

  1. كشف علامات الثانوية العامة الاصلي باللغة الإنجليزية مصدق من الخارجية.
  2. شهادة الثانوية العامة الاصلية باللغة الإنجليزية مصدقة من الخارجية.
  3. شهادة ميلاد باللغة الإنجليزية مصدقة من الخارجية.
  4. وثيقة القبول الجامعي أو السنة التحضيرية في التخصص المطلوب.
  5. وثيقة القبول في معهد اللغة.

كيف أدرس مجاناً في المانيا:

في حين أن تكلفة الدراسة والمعيشة في ألمانيا ميسورة التكلفة للغاية، إلا أن تنوع المنح الدراسية المتاحة تجعلها موقعًا مثاليًا للدراسة فيه. هناك العديد من المنح الدراسية المقدمة للطلاب الدوليين في ألمانيا. تشمل الأنواع المختلفة من المنح الدراسية المنح الدراسية الجزئية أو المنح الدراسية القائمة على الجدارة أو المنح الدراسية الخاصة بكل دولة. يتم تمويل هذه المنح الدراسية إما من المنظمات الحكومية أو غير الحكومية. بالإضافة إلى ذلك، تقدم الجامعات أيضًا العديد من المنح الدراسية للطلاب الدوليين المتميزين.

بناءً على ظروفك الشخصية، يمكنك بسهولة أن تكون مؤهلاً لواحدة منها. نوصيك بالتفكير بجدية في واحدة لأنها يمكن أن تساعدك كثيرًا في التعامل مع تكاليف المعيشة في ألمانيا.

فيما يلي بعض المنح الدراسية التي يمكنك التقدم لها في ألمانيا

  • دويتشلاندستيبنديوم.
  • منح DAAD.
  • ايراسموس +.
  • منح مؤسسة هاينريش بول.
  • منح هومبولت.
  • منح هيلمهولتز.

الأرقام الواردة في هذه المقالة هي متوسطات. سيتغير المبلغ الذي تدفعه اعتمادًا على طول البرنامج ومستوى دراستك والدولة الالمانية التي تعيش فيها وما إذا كانت جامعتك خاصة أو عامة.

في نهاية المطاف نكون قد تعرفنا على تفاصيل تكاليف الدراسة في المانيا 

 

في حال رغبتكم بالتسجيل بمركز الخوارزمي الأكاديمي للبدا بالتحضير لامتحان اليوس أو التسجيل في الجامعات التركية والحصول على الخدمات المذكورة , يرجى منكم التواصل معنا على الأرقام التالية:

00905531638701

00905531638702

وللغة الانكليزية والتركية على الرقم التالي:

00905524940030

أو عبر الإيميل:

info@study-in-istanbul.com

حساباتنا على مواقع التواصل:

مع تمنياتنا دائما لكم بالتوفيق والنجاح.

مركز الخوارزمي الأكاديمي للدراسة في الخارج

  اتصل بنا   اشترك الآن