الرئيسية > المدونة > مميزات الدراسة في رومانيا

مميزات الدراسة في رومانيا

الدراسة في رومانيا

مميزات الدراسة في رومانيا

أحد الأسباب النهائية للدراسة في الخارج هو اكتساب الخبرة الحياتية. تجربة جديدة بالكامل تنتظر القرار الصحيح! قد يصبح الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك أمرًا صعبًا ، لكن المكافآت قد تكون تستحق العناء لذا استعد!
من الآمن أن نقول إنه اليوم ، يختار المزيد والمزيد من الطلاب إثراء تجاربهم الحياتية من خلال الدراسة في الخارج.
ما الذي يجعل رومانيا مكانًا رائعًا للدراسة؟ دعنا نقدم لك بعض النصائح:

  • تمتلك رومانيا أحد أفضل التصنيفات الدولية للجامعات ؛

  • جميع الدبلومات معترف بها دوليًا

  • تكلفة المعيشة هي واحدة من أكثرها تكلفة من أوروبا بأكملها ؛

  • ستجد أطعمة وعادات وتقاليد وأجواء اجتماعية جديدة لا تصدق.

 

للتسجيل في الجامعات الحكومية أو الخاصة تواصل معنا.

من مميزات الدراسة في رومانيا:

دولة رومانيا:

تقع جمهورية رومانيا في شرق أوروبا، تحديدًا في شمال شبه جزيرة البلقان، ويحدّها من شمالها دولة أوكرانيا، ومن شرقها تطلّ على البحر الأسود، أمّا من الجنوب فهناك بلغاريا، ومن الغرب صربيا وبلاد المجرد. وقد انضمت أيضًا جمهورية رومانيا إلى دول الاتحاد الأوروبي في مطلع عام 2007 ميلاديًا.

لغة رومانيا:

تُعتبر اللغة الرومانية بمثابة اللغة الرسمية المستخدمة في رومانيا، كما تستخدم بعض الأقليّات الرومانية كلّاً من اللغة الهنغارية ولغة الروما، وتنتمي هذه اللغة إلى مجموعة البلقان الرومانسية، وهي لغة منحدرة من اللاتينية والتي يعود تاريخها إلى القرن الخامس الميلاديّ، ويجدر بالذكر أنَّ الرومانية استعارت مفرداتها عبر مرّ القرون من اللغات السلافيّة، والمجريّة، والتركيّة، والفرنسيّة، والإيطاليّة، وتتشابه هذه اللغة كثيراً مع اللغة الإيطالية، وفي عام 1780م تمَّ نشر أول كتاب قواعد للغة الرومانية، ويُشار إلى أنَّ حوالي 91٪ من السكان يتحدّثون الرومانية كلغة رئيسية، هذا بالإضافة إلى كونها اللغة المكتوبة في جميع المنشورات الحكوميّة، والتعليميّة، والعقود القانونية

مميزات الدراسة في رومانيا:

1-جودة التعليم في رومانيا:

جودة التعليم في رومانيا فائقة جداً، وهي تحرص على تقديم أنظمة وأساليب علمية متطورة وُمحدثة طوال الوقت. وتعد الشهادات الجامعية الصادرة عن الجامعات الرومانية قوية ومعترف بها في جميع أنحاء أوروبا والعالم.

تستقبل الجامعات والكليات الرومانية آلاف الطلاب من جميع أنحاء العالم كل عام. بالإضافة إلى ذلك، فإن معظم الجامعات الرومانية شريكة لآلاف الجامعات المعروفة في جميع أنحاء العالم.

ووفقًا لتصنيف الجامعات العالمي QS، هناك 7 جامعات رومانية ضمن الأفضل عالميًا:

1- جامعة بيب بوليا

2- جامعة بوخارست

3- جامعة الكسندرو ايوان كوزا

4- جامعة كلوج نابوكا التقنية

5- جامعة “جورج اساتشي” التقنية في ياش

6- جامعة بوليثنيكا في بوخارست

7- جامعة غرب تيميشوارا

2-الرسوم الدراسية المنخفضة:

تختلف الأقساط الدراسية في رومانيا من جامعة لأخرى. لكنها بشكل عام تتراوح بين 2,000-5,000 يورو سنوياً وذلك تبعاً للكلية, أما دراسة الطب تكون أغلى بقليل. متوسط الرسوم حسب التخصص:

    • الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة : 4000 -7000  يورو
    • الهندسة بفروعها : 3000 – 4000 يورو
    • التخصصات الأخرى: 2000 – 3000 يورو
    • ونذكر أن رسوم جامعة بوخارست قد تكون أغلى قليلاً من الجامعات الأخرى

في بعض الجامعات الرومانية. يجب على الطلاب الذين يحتاجون إلى الحصول على تأشيرة للدراسة في رومانيا دفع الرسوم الدراسية على دفعة واحدة قبل تقديم طلب التأشيرة كل عام. وبالنسبة للطلاب الذين لا يحتاجون إلى تأشيرة دراسة في رومانيا، يمكن دفع الرسوم على أقساط واحدة أو اثنتين أو ثلاثة.

3-تكاليف معيشة معقولة:

  • تتوفر بدائل عدة لسكن الطالب في رومانيا مثل سكن الطلاب في المدن الجامعية التابعة لها حيث تتوفر فيه كافة الخدمات المطلوبة وأسعاره رمزية بحدود 50 – 100 يورو شهرياً شامل كامل الخدمات, وميزة هذا السكن هو الاختلاط بالطلبة الرومانيين والأجانب مما يسهل تعلم اللغة الرومانية بشكل أسرع.
  • ويمكن للطالب أيضاً استئجار سكن خاص تتراوح أجرته الشهرية بين 200-300 يورو يضاف إليها تكاليف تدفئة وكهرباء وإنترنت لتصل إلى حوالي 400 يورو شهرياً ويختلف ذلك حسب الفصل حيث تكاليف فصل الشتاء تكون أعلى بسبب التدفئة, أما تكاليف الطعام والمواصلات فتصل إلى حوالي 200 يورو شهرياً.
  • احتلت بوخارست العاصمة الرومانية المرتبة 174 من بين 209 مدينة على مستوى العالم، وهي أقل تكلفة من المجر وجمهورية التشيك، ولكنها أغلى من بلغاريا وصربيا.
  • وتختلف الأسعار على حسب طبيعة كل مدينة فهناك مدن ريفية و صغيرة وهي أرخص تكلفة من حيث السكن مثل بيتستي, كلوج, وإياسي  أما  المدن الأكثر شعبية هي تيميشورا, وسيبو, براشوف تكون أغلى من حيث تكلفة المعيشة، أما أكثر المدن تكلفة للمعيشة والسكن فهي مدينة بوخارست كما أنها تتميز بوجود مترو الأنفاق الذي يسهل تنقل الطلاب وبأرخص الأسعار من خلال تقديم اشتراكات أسبوعية وشهرية وسنوية للطلاب.
  • وبشكل عام لا تزال تكلفة المعيشة والحياة في رومانيا للطلاب الوافدين أرخص من الدول الأخرى المجاورة. وتعد رومانيا هي رابع أرخص دولة في أوروبا الشرقية، وتكلفة المعيشة في رومانيا أرخص من 81% من دول العالم.

4-لغات الدراسة المتنوعة:

تعتمد الجامعات لغات التدريس التالية (الرومانية, الإنكليزية , الألمانية والفرنسية) ويتوجب على الطلبة الدارسين باللغة الرومانية اجتياز سنة تحضيرية قبل الالتحاق بالتخصص المطلوب, أما الطلبة الدارسين باللغة الإنكليزية فلا يطالبون بسنة تحضيرية بل يطلب منهم اجتياز فحص مستوى باللغة الإنكليزية عند بداية الدراسة لتحديد مستوى الطالب بهذه اللغة  أو شهادة إتقان اللغة.
بالنسبة لمرحلة البكالوريوس فإن لغة التدريس فيها هي حصراً بالرومانية أو الإنكليزية.

5-سرعة الإنترنت في رومانيا

على الرغم من أنه قد لا يكون سببًا وجيهًا لتحديد وجهتك للدراسة في الخارج، ولكن يمكنك أن تضعه في الحسبان. وفقًا لتصنيف Fastmetrics لسرعة الإنترنت حول العالم، تحتل رومانيا المرتبة السابعة والعشرون في العالم، وتتمتع باتصال إنترنت فائق السرعة يمكنك الاستفادة منه في الدراسة أو البقاء على اتصال بعائلتك.

6-فرص العمل في رومانيا:

إن الدراسة في أوروبا تمنحك تعليمًا عالي الجودة يحظى بالاحترام في جميع أنحاء العالم، وباعتبار أن رومانيا جزء من الاتحاد الأوروبي فإن دراستك في رومانيا سوف تزيد من فرصة قبولك في العمل في المستقبل.

كما أنه طوال فترة الدراسة، تعمل الجامعات على إرسال طلابها للتدريب في مؤسسات متخصصة في مجال دراستهم، ويتم تدريبهم، لذلك بعد تخرجهم من الكلية، يكون لديهم أفضلية في الحصول على فرص للعمل.

7-وجهة سياحية متميزة:

تعد رومانيا موطنًا لثمانية مواقع تراثية عالمية وفقًا لليونسكو. وعند دراستك في رومانيا، سيكون لديك فرصة مثالية للسفر إلى ترانسيلفانيا وزيارة الأرض التي ولدت فيها أسطورة دراكولا. تقع قلعة دراكولا أو بالأحرى قلعة بران في في منطقة بران في مقاطعة براشوف، ويمكنك كذلك زيارة  مدينة سيغيسوارا المحاطة بالأسوار، والتي صنفها اليونسكو واحدة من ضمن مواقع التراث العالمي.

ويمكنك اختيار شواطئ رومانيا الرملية ومنتجعاتها، أو زيارة دلتا الدانوب أو الاستمتاع بالهايكنج في جبال الكاربات. تتميز رومانيا، أيضًا، بالتعددية الثقافية ولديها العديد من المهرجانات الموسيقية (مهرجان جارانا للجاز وإلكتريك كاستل وسمر ويل).

فحال انتهاء رحلتك في الطبيعة لا بدّ من البدء في جولةٍ للتعرّف على أهم معالمها السياحية. إليك أشهرها وأهمّها.

1-قلعة دراكولا (Bran Castle)

2-قصر بيليش (Peleș Castle)

3-الكنيسة السوداء في براشوف (The Black Church)

لاتنسى أنه بإمكانك التواصل معنا في مركز الخوارزمي الأكاديمي، فنحن نستطيع مساعدتك فيالتقديم على الجامعات ونقدم لك الاستشارة المناسبة.

للتواصل معنا اضغط هنا.

دراسة الطب في رومانيا

  اتصل بنا   اشترك الآن