الرئيسية > المدونة > يوس أم سات أيهما أختار؟

يوس أم سات أيهما أختار؟

مقالات عامة

يوس أم سات أيهما أختار؟

في هذا المقال سوف نتعرف على امتحانات القبول الجامعي في تركيا، وسنحاول الإجابة على السؤال ”يوس أم سات أيهما أختار؟”

باتت تركيا اليوم واحدة من الوجهات الأكثر تفضيلاً بين الطلاب حول العالم من أجل الدراسة، بسبب ماتتوفر عليه هذه التجربة من مميزات، فالجامعات التركية اليوم تملك سمعة طيبة بسبب جودة التعليم المُقدم ولما تملك من بنى تحتية متطورة تلبي احتياجات العملية التعليمية ولما تمتلك من كوادر أكاديمية وإدارية على مستوى عال من الخبرة، وبسبب التسهيلات التي تقدمها للطلاب المتقدمين والأعداد الكبيرة التي تستقبلها سنوياً، كما تعد اليوم تركيا من أكثر الوجهات إختياراً من قبل السياح بسبب طبيعة البلاد الساحرة، كما تعد سهولة المعيشة المنخفضة التكاليف سبباً يأخذ بعين الأعتبار من قبل الكثير من الطلاب، وأسباب كثيرة لا بسعنا ذكرها جميعها، تتعدد الأسباب ولكن الغاية واحدة وهي الدراسة في تركيا.

أياً كان سبب اختيار الطالب تركيا من أجل إكمال دراسته فيها، من بين الأمور التي يجب عليه معرفتها هي أنه عليه اجتياز امتحان القبول الجامعي حتى يستطيع الحصول على القبول في الجامعة والالتحاق في برامجها، فالجامعات التركية تفرض على الطالب المتقدم الخضوع لامتحان القبول الهدف منه معرفة مدى جاهزية الطلاب من أجل الالتحاق ببرامج البكالوريس، وهناك نوعين من هذا الامتحان هما امتحان سات-SAT وامتحان يوس-YÖS نتعرف عليهما معاً ثم نتعرف على إجابة سؤال ”يوس أم سات أيهما أختار”.

 

إقرأ إبضاً عن امتحان اللغة التركية. هنا

إمتحان اليوس - YÖS:

كلمة YÖS هي اختصار لـ Yabancı Öğrenci Sinavı ويعني هنا امتحان الطلاب الأجانب للقبول في الجامعات التركية، وهو أحد الشروط الهامة من أجل الدخول للجامعات التركية والكبرى منها على وجه الخصوص وهو امتحان محلي غير معترف به عالمياً، يتم اجراء الامتحان تحت إشراف وزارة التعليم العالي التركية.

أقسام امتحان اليوس - YÖS:

يتكون امتحان اليوس من ثلاث أقسام أساسية هي: الرياضيات MATHEMATICS، المنطق والذكاء IQ، الهندسة GEOMETRY، وتضيف بعض الجامعات أحياناً قسم رابع هو: حل المشاكل PROBLEMS.

قسم الرياضيات MATHEMATICS:

بشكل عام يكون عدد الأسئلة بقسم الرياضيات هو 35 سؤال، وتكون الأسئلة في مواضيع كثيرة منها، التوابع الأسية واللوغاريتمية، التكامل والتفاضل، المعادلات، المتراجحات.

قسم المنطق والذكاء IQ:

في هذا القسم غالباً يكون عدد الأسئلة 40 سؤال، وتكون مواضيع هذه الأسئلة في التشفير، الأعداد، العمليات، العلاقات بين العمليات والأعداد، الأشكال الهندسية،وتكون هذه الأسئلة من أجل معرفة القدرات الذهنية للطالب وقياس ذكائه وتفكيره بشكل منطقي.

قسم الهندسة GEOMETRY:

أسئلة هذا القسم 5 أسئلة في الغالب، وأهم مواضيع قسم الهندسة، المثلثات، الأشكال الرباعية، متوازي الأضلاع، شبه المنحرف، الدائرة، المعادلات الخطية، المجسمات، الأشعة.

 

إقرأ المزيد عن امتحان اليوس. هنا

إمتحان السات - SAT:

وكلمة SAT هي اختصار للمصطلح Scholastic Assessment Test، وهو اختبار قبول جامعي عالمي، والغاية منه هي قياس مدى جاهزية الطلاب من أجل الالتحاق بالجامعات، ويتبع امتحان SAT لمؤسسة غير ربحية تسمى “College Board”.

ما هي أقسام امتحان السات - SAT:

يتكون اختبار السات من الأقسام الرئيسية وهي القراءة والكتابة -لغة إنكليزية- والرياضيات وقسم اختياري هو المقالة أو الموضوع.

الرياضيات:

ويتكون فسم الرياضبات من 58 سؤال، معظمها تكون على شكل اختيار من متعدد، تفسم أسئلة الرياضيات إلى 20 سؤال يمنع فيه استخدام الآلة الحاسبة و 38 سؤال يسمح فيه باستخدامها من أجل الحل.

القراءة والكتابة :

ويكون هذا الجزء من الامتحان في قسمين هما: قسم القراءة والنحو والذي يتكون من 52 سؤال على شكل اختيار من متعدد، وفي هذا القسم يكون قراءة فقرات أو جملاً من مختلف المجالات سواء الأدبية أو العلمية أو غيرها.

والقسم الأخر هو قسم الكتابة واللغة  ويتكون من 44 على شكل اختيار من متعدد حيث يتضمن قواعد اللغة الإنكليزية والمعاني ومهارات التحليل وغيرها من المواضيع.

المقالة :

وهو القسم الاختياري لا يؤثر عدم تقديمه على علامة الامتحان، في هذا القسم يطلب من المتقدم كتابة مقالة أو موضوع وفقاً لعنوان يطرح عليه من قبل لجنة الامتحان.

 

إقرأ المزيد عن امتحان السات. هنا

يوس أم سات أيهما أختار؟

بعد أن تعرفنا على امتحانات القبول الجامعي التي تعتمدها الجامعات التركية سوف يسأل كل طالب يريد الالتحاق بالجامعة في تركيا هذه الأسئلة، هل سأختار امتحان اليوس-YÖS أم سأختار امتحان السات-SAT ؟ يوس أم سات أيهما أختار؟ أيهما يناسبني أكثر من غيره؟ في أي امتحان استطيع تحقيق أعلى معدل؟

حتى يستطيع الطالب الإجابة على هذه الإسئلة يجب عليه أن يجيب على هذه الأسئلة أولاً، ماهي نوع المهارة التي أتمتع بها؟ هل مهاراتي حسابية وأبرع في مجال الرياضبات؟ أم أن مهارتي لغوية؟ وأبرع في اللغة الإنكليزية؟

إن كان الطالب يتمتع بالمهارة الأولى ويحب الرياضيات والأرقام وحل المعادلات الرياضية ويجد في نفسه المقدرة على حل جميع مسائل الرياضيات ومسائل الذكاء والمنطق، يُنصح الطالب باختيار امتحان القبول يوس-YÖS فهذا الامتحان يتكون كلياً من مسائل رياضية ويعتمد على قدرة الطالب في التحليل والتفكير، أما إذا كان الطالب متمتعاً بالنوع الآخر من المهارات وهي المهارات اللغوية ويكون ذو مستوى متقدم في اللغة الإنكليزية ويريد اتخاذها لغة لدراسته الجامعية ويتوفر على مهارات الكتابة المتقدمة مثل كتابة المقالات ومهارات القراءة العميقة لفهم ما يرمز إليه نصُُ ما، فيُنصح الطالب بأن يختار امتحان سات-SAT، فهذا الامتحان لايعتمد بشكل كلي على الرياضيات، كما يتسم قسم الرياضيات بالسهولة مقارنة بامتحان يوس-YÖS فرياضيات امتحان يوس تكون أصعب من رياضيات سات، حيث امتحان سات-SAT يحاول إيجاد التوازن بين مهارات الطالب الحسابية واللغوية.

وفي النهاية، بعد أن يستطيع الطالب الإجابة على هذه الأسئلة سيكون من السهل عليه الأختيار بين يوس أم سات، فهذين الامتحانين يتشابهان من حيث الغاية ولكنهما مختلفان من حيث المضمون، لذلك يجب على الطالب أن يكون واعياً حول الاختلافات بين الامتحانين من أجل أن يحسن الاختيار، كي لا يضيع مجهوده في امتحان قد يكون غير مناسب لأمكاناته ونوع الذكاء ونوع المهارات التي يتمتع بها.

 

خدمات أخرى :

  • خدمات الترجمة من العربية إلى التركية , من التركية إلى العربية , وكافة خدمات الترجمة الأخرى والتصديق في اسطنبول .
  • تعديل شهادات الثانوية من مديريات التربية وحجز مواعيد التعديل .
  • تعديل شهادات الماجستير والدكتوراه في أنقرة مع كافة الخدمات اللازمة .
  • تقديم على مفاضلات الجامعات الحكومية لطلاب الثانوية , والتقديم على برامج الماجستير أيضاً .
  • ترجمة رسائل الماجستير والدكتوراه للغة التركية .
  • استخراج الاقامات السياحية والطلابية .

في حال رغبتكم بالتسجيل بمركز الخوارزمي الأكاديمي للبدأ بالتحضير لامتحان اليوس أو التسجيل في الجامعات التركية والحصول على الخدمات المذكورة , يرجى منكم التواصل معنا على الأرقام التالية :

00905531638701

00905531638702

00905524538708

وللغة الانكليزية والتركية على الرقم التالي :

00905524940030

أو عبر الإيميل :

info@study-in-istanbul.com

حساباتنا على مواقع التواصل :

مع تمنياتنا دائما لكم بالتوفيق والنجاح .

مركز الخوارزمي الأكاديمي A.C.K - دليلكم للدراسة في تركيا

 

اقرأ أيضأ :

 

  اتصل بنا   اشترك الآن