الرئيسية > المدونة > ما هو امتحان اليوس ؟ معلومات شاملة و كاملة

ما هو امتحان اليوس ؟ معلومات شاملة و كاملة

تاريخ امتحانات اليوس

ما هو امتحان اليوس ؟ معلومات شاملة و كاملة

ما هو امتحان اليوس YÖS ؟

إن كلمة YÖS هي اختصار لـ Yabancı Uyruklu Öğrenci Sinavı ويعني امتحان القبول للطلاب الأجانب في الجامعات التركية .

ويسمح للطلاب الأجانب بدراسة تقريبا كل التخصصات الجامعية مثل الطب والقانون والهندسات وعلم النفس والصيدلة وغيرها من التخصصات الأخرى .

ويعتبر امتحان اليوس أحد أهم الشروط للدخول للجامعات التركية ولا سيما الجامعات الكبرى والعريقة .

ومن الجدير بالذكر أنه امتحان محلي وغير معترف به عالميا على غرار السات . ويتم اجراء الامتحان تحت إشراف وزارة التعليم العالي التركية .

ما هي أقسام امتحان اليوس ؟

يقسم امتحان اليوس  YÖS  بشكل عام إلى ثلاثة أقسام وهي :

  • الرياضيات MATHEMATICS .
  • المنطق والذكاء IQ .
  • الهندسة GEOMETRY .

قسم الرياضيات MATHEMATICS

في معظم الامتحانات بشكل عام يكون عدد الاسألة بقسم الرياضيات هو 35 سؤال , وتضمن دراسة هذا القسم كثير من المواضيع مثل : التوابع الأسية واللوغاريتمية , المجموعات , السلاسل , الأعداد الطبيعية , الأعداد الصحيحة , المتتاليات , الأعداد النسبة , الأعداد العشرية , المعادلات , المتراجحات .... ومواضيع رياضية أخرى .

قسم أسألة المنطق والذكاء IQ

أما بالنسبة لهذا القسم فإن عدد أسألته في الغالب تكون 40 سؤال , وتخصص هذه الأسألة لمعرفة القدرات الذهنية للطالب وقياس ذكائه وتفكيره بشكل منطقي , ويوجد في هذا القسم أيضا العديد من المواضيع مثل : التشفير , الأعداد , العمليات , الجداول , العلاقات بين العمليات والأعداد , الأشكال الهندسية ..... ومواضيع أخرى أيضاً .

قسم الهندسة GEOMETRY

إن قسم الهندسة في الامتحان غالبا لا يتجاوز عدد اسألته الـ 5 أسألة حيث يتكون الكتاب الخاص بدراسة الهندسة من عدة مواضيع أهمها : المثلثات , الأشكال الرباعية , المسدسات , متوازي الأضلاع , المعين , شبه المنحرف , المربع , المستطيل , الدائرة , المعادلات الخطية , المجسمات , الأشعة .... وغيرها من المواضيع الهندسية .

ملاحظة هامة :

إن توزيع الأسئلة المذكور أعلاه ليس ثابتا في كل الجامعات وإنما في معظمها , وقد يختلف الأمر من جامعة لجامعة .

وفي حين أن بعض الجامعات قد تقوم بوضع أسألة من الكيمياء والفيزياء أو اسألة عامة ضمن الامتحان . ولكن من الجدير بالذكر أن الجامعات التي ستقوم بإضافة هذا النوع من الأسألة تعلن قبل الامتحان أنه سيتم إدراج هذا النوع من الأسألة . لذلك , إن الطالب لن يتفاجئ ضمن الامتحان .

وقد يخفى على بعض الطلاب أن غالبية الجامعات تعلن على موقعها الرسمي نسبة الأسئلة التي ستأتي من كل قسم .

أين يستطيع الطالب التقديم لامتحان اليوس YÖS  ؟

يعقد الامتحان في موقع تحدده الجامعة داخل حرمها الجامعي أو بمراكز أخرى تقوم الجامعة بتحديدها قبل الامتحان . وعلى الطالب أن يحضر شخصياً للامتحان في واحد من المراكز التي تحددها الجامعة . وتقديم الامتحان لا يتم داخل تركيا حصراً , بل يوجد بعض الجامعات التي تسمح للطلاب المتواجدين خارج تركيا سواء بأوروبا أو في الوطن العربي بتقديم الامتحان وعلى رأس هذه الجامعات جامعة اسطنبول . ويتم دفع رسوم الامتحان عبر حوالة بنكية للجامعة .

متى يستطيع الطالب التقديم لامتحان اليوس YÖS ؟

تكون فترة التقديم للامتحان بأغلب الجامعات بين ابريل ويونيو من كل عام ويكون التسجيل للامتحانات قبل فترة شهر أو أكثر من وقت الامتحان, ويوجد بعض الجامعات تقعد امتحانها بنهاية يونيو . ويوجد عدد من الجامعات التي تتيح للطالب فرصة التقديم لامتحان اليوس أكثر من مرة , مرتين أو ثلاثة .

من يستطيع التقديم لامتحان اليوس YÖS ؟

في الواقع يستطيع جميع الطلاب بجميع الأعمار والمراحل الدراسية التقدم وإجراء الامتحان , سواء كان الطلاب أنهوا الثانوية أو لم ينهوا . ولكن من المعروف أنه لكي يقدم الطالب على جامعة حكومية فمن الطبيعي أن يكون قد أنهى المرحلة الثانوية .

بمعنى ثاني , لا يشترط اليوس أي درجات معينة في الثانوية وكذلك لا يلزم معادلة الثانوية العامة للتقدم لامتحان اليوس.

ماهي الفترة المناسبة للتحضير لامتحان اليوس YÖS ؟

إن الفترة المثالية والكاملة للتحضير لامتحان اليوس تتراوح بين 6 و 7 أشهر .

حيث بإمكان الطلاب التحضير لهذا الامتحان عن طريق العديد من المناهج الدراسية والعديد من الكتب سواء باللغة التركية أو الإنكليزية على الرغم من أن امتحان اليوس لا يشترط على الطالب اتقان اللغة التركية أو الإنكليزية .

ويوجد العديد من المناهج المتبعة والمنتشرة في تركيا ومنها منهاج الميتروبول , البوزا , والكوارتز .

ماهي رسوم امتحان اليوس YÖS ؟

إن رسوم وتكلفة امتحان اليوس تختلف من جامعة لأخرى ومن جنسية لجنسية أخرى وتتراوح بين 100 ليرة وقد تصل لـ 100 دولار في بعض الجامعات . ويتم سداده عن طريق حوالة بنكية للحساب الرسمي للجامعة .

ومن الجدير بالذكر أن بعض الجامعات تقوم بتنظيم امتحان اليوس مجاناً , ولهذا السبب ( المالي ) فإن اجتياز امتحان اليوس في جامعة قد لا يكون مؤهلاً للطالب أن يسجل بجامعة أخرى .

وعلى هذا الأساس قدد تقرر بعض الجامعات مثل جامعة اسطنبول عدم القبول بأي يوس تابع لجامعة أخرى .

ماهي آلية الاعتراف بامتحان اليوس YÖS ؟

إن كل جامعة في تركيا تقريبا لها امتحان يوس خاص بها ويختلف هذا الامتحان عن الجامعات الثانية من حيث نمط الأسألة ومواعيد الامتحان والمواضيع التي يتضمنها الامتحان .

وكما قلنا في الفقرة السابقة أن لكل امتحان يوس له عدد محدد من الاعترافات بباقي الجامعات الحكومية التركية .

الجامعات الحكومية التركية وشرط امتحان اليوس YÖS :

مثلما ذكرنا في بداية هذه المقال أن نظام القبول في الجامعات الحكومية التركية بعتمد بشكل أساسي على اليوس , لأن معظم الجامعات تشترطه .

ولكن يوجد قسم من الجامعات الحكومية التي تسمح للطلاب بتقديم المفاضلة لديها بدون اليوس .

وهذا ما يجعل قسم من الطلاب يقومون بالمفاضلة في هذه الجامعات بالاعتماد على المعدل في الشهادة الثانوية فقط . ولكن بالطبع ستكون الأولوية في القبول دائما للطلاب الذين يحملون شهادة ثانوية .

ما هي مدة الصلاحية الخاصة بامتحان اليوس YÖS ؟

تختلف مدة صلاحية الامتحان من جامعة لجامعة أخرى , فقد تكون سنة أو سنتين على الاكثر .

ما الذي يجب أن نعلمه أيضاً عن امتحان اليوس YÖS  ؟

  • عند قيام الطالب بالمفاضلة على واحدة من الجامعات التركية , وكانت المفاضلة بشهادة يوس جامعة أخرى , فإن أولوية القبول للطالب الذي لديه شهادة اليوس الخاصة بالجامعة .

ولهذا السبب يقوم العديد من الطلاب بالتسجيل لأكثر من اختبار في أكثر من جامعة تركية وبهذه الطريقة يمكنهم زيادة فرص قبولهم في المفاضلة .

  • من الممكن أن يأتي الاختبار بعدة لغات وتقوم بعض الجامعات بتوفيره بعدة لغات مثل التركية , الانكليزية , العربية , الروسية , الفارسية وغيرها من اللغات .
  • إن الامتحان يكون مؤتمتا بشكل كامل وعدد الأسألة فيه 80 سؤال مقسم لرياضيات,وأسألة منطق وذكار, وهندسة .
  • الوقت المحدد للامتحان هو 100 دقيقة أو 120 دقيقة وتقوم الجامعة بذكر الوقت على موقعها الرسمي بمعلومات الامتحان الذي ستعلن عنه .
  • للتسجيل ضمن التخصصات الطبية معظم الجامعات الكبرى تشترط على الطالب حصوله على معدل 90 % على الاقل في الامتحان , وعلى معدل 70 % على الاقل للمفاضلة على التخصصات الهندسية .

دراسة اليوس في اسطنبول  للعام 2022-2023 

يمكن دراسة اليوس للعام 2022-2023 في مركز الخوارزمي الأكاديمي في اسطنبول 

 

  اتصل بنا   اشترك الآن