الرئيسية > المدونة > الجامعات الحكومية في اسطنبول

الجامعات الحكومية في اسطنبول

مقالات عامة

الجامعات الحكومية في اسطنبول

تعتبر مدينة اسطنبول واحدة من أجمل مدن العالم المعروفة بتاريخها وثقافتها وطبيعتها ونلاحظ أنها مزيج بين الثقافة الشرقية والغربية في آن واحد .

وبالرغم من أنها ليست العاصمة إلا أنها المركز الثقافي والتجاري للبلاد كونها تتربع على قارتين في آن واحد . وإذا ما انتقلنا للجانب العلمي وما يتعلق بالدراسة في تركيا فسنجد أن اسطنبول لوحدها تضم عشرات الجامعات الخاصة والحكومية .

وتعتبر أكثر مدينة تضم جامعات ( حكومية  ), حيث يبلغ عدد الجامعات الحكومية فقط التي تتواجد في اسطنبول 10 جامعات .

وسنتعرف في هذا المقال عن هذه الجامعات .

الجامعات الحكومية في مدينة اسطنبول :

جامعة اسطنبول İstanbul Üniversitesi :

وتعتبر أقدم جامعة تركية وتم تأسيسها عام 1453 بعد فتح اسطنبول وهي من أفضل 5 جامعات في تركيا وأفضل 700 جامعة حول العالم .

يمكنك معرفة جميع تخصصات جامعة اسطنبول من خلال الرابط التالي . اضغط هنا 

جامعة اسطنبول - جراح باشا Istanbul Üniversitesi Cerrahpaşa :

تأسست بانفصالها عن جامعة اسطنبول بتاريخ 5 مايو 2018 ولكن واقع تأسيسها يعود لنفس تاريخ تأسيس جامعة اسطنبول وهي تعتمد بالتدريس على اللغتين الانكليزية والتركية وتضم طلاب من مئات الدول حول العالم .

للاطلاع عن اختصاصات جامعة اسطنبول - جراح باشا اضغط هنا 

جامعة اسطنبول التقنية İstanbul Teknik Üniversitesi :

وتعتبر جامعة اسطنبول التقنية واحدة من أقدم الجامعات التقنية في العالم وليس فقط في تركيا . وهي من أفضل 5 جامعات تركية . ويبلغ ترتيبها عالميا 555 حسب موقع Ranking Web .

اضغط هنا لمعرفة التخصصات في جامعة اسطنبول التقنية .

جامعة بوغازتشي ( البوسفور ) Boğaziçi Üniversitesi :

تقع هذه الجامعة التي تم بناؤها على الطراز الهندسي البريطاني فوق بيبيك مباشرة وتأسست تحديدا عام 1963 وتعتبر من أفضل الجامعات التركية وترتبيها هو الرابع محليا و 568 عالمياً .

لمزيد من المعلومات عن جامعة بوغازتشي اضغط هنا .

جامعة مرمرة Marmara Üniversitesi :

تأسست جامعة مرمرة عام 1883 وتضم اليوم حوالي 70000 طالب و 3000 من الكوادر المتميزين . وما يميز الجامعة أنها تضم تخصصات تدرس باللغة الانكليزية , الفرنسية , العربية , الألمانية . وتحتل الترتيب 12 على مستوى الجامعات التركية و 1030 على المستوى العالمي .

تخصصات جامعة مرمرة .

جامعة غلطة سراي Galatasaray Üniversitesi  :

تأسست جامعة غلطة سراي عام 1992 باتفاقية بين الرئيس الفرنسي ميتران والرئيس التركي تورغورت اوزال وهي واحدة من أعرق الجامعات التركية وهي ذات موقع مثالي في مدينة اسطنبول وتحتل الترتيب 83 بين الجامعات التركية .

لمعرفة المزيد من المعلومات عن جامعة غلطة سراي اضغط هنا

جامعة يلدز التقنية Yıldız Teknik Üniversitesi :

تأسست عام 1911 وتكون بذلك واحدة من أقدم الجامعات في تركيا وتعتبر أيضاً من الجامعات القوية والدليل على ذلك أن ترتيبها حسب الكثير من المراجع هو 14 على المستوى المحلي للجمهورية التركية وبذلك تكون متقدمة عن جامعة سابانجي التي تعتبر واحدة من أفضل الجامعات التركية .

تخصصات جامعة يلدز التقنية .

جامعة المعمار سنان للفنون الجميلة Mimar Sinan Güzel Sanatlar Üniversitesi :

جامعة معمار سنان للفنون الجميلة - Mimar Sinan Güzel Sanatlar Üniversitesi . أسسها مؤرخ الفن وعالم الآثار والمتحف والرسام عثمان حمدي باي في عام 1882 باسم Sanayi-i Nefise Mektebi وبدأت التدريس في 2 مارس 1883 . تم تغيير اسم المؤسسة ،  - وهي أول مدرسة ثانوية للفنون والعمارة في البلد  -  ، إلى أكاديمية الفنون الجميلة في عام 1928 ، وبالتالي أصبحت أول مؤسسة للتعليم العالي في البلد تحصل على لقب الأكاديمية. وتم تحويل اسما بعد العديد من المراحل والتطورات إلى معمار سنان عام 1982 .

يمكنك الاطلاع عن التخصصات الموجودة في جامعة معمار سنان عن طريق الرابط التالي .. اضغط هنا 

حامعة اسطنبول مدنيات İstanbul Medeniyet Üniversitesi  :

تأسست الجامعة بتاريخ 21 يوليو عام 2010 وتقع في الجانب الأسيوي من مدينة اسطنبول وتضم 10 كليات من بينها كلية الطب البشري وكلية طب الأسنان والهندسة العلوم الطبيعية .

وترتيبها هو 67 على مستوى الجامعات التركية حسب موقع Ranking Web .

لمعرفة الكليات والتخصصات في جامعة اسطنبول مدنيات اضغط هنا .

الجامعة التركية الألمانية Türk-Alman Üniversitesi  :

تأسست عام 2013 وكان الهدف من تأسيسها هو الجمع بين تقاليد التعليم العالي التركية والألمانية في مجالات البحث والتدريس وتقديم مساهمات كبيرة في التعاون العلمي والاقتصادي والثقافي بين البلدين . حيث تعرف الجامعة نفسها على أنها جامعة بحثية في التصنيف الأكاديمي .

ومن الجدير بالذكر أن التعليم بها يكون بشكل أساسي باللغة الألمانية لبرامج البكلوريوس وباللغة الألمانية والانكليزية لبرامج الدراسات العليا , حيث تضم الجامعة 5 كليات ومعهدين و5 مراكز للبحوث والتطبيق .

للاطلاع على تخصصات الجامعة اضغط هنا .

الدراسة في الجامعات الحكومية التركية :

عدد الجامعات الحكومية أكثر من 115 جامعة , وتعتبر الدراسة في معظم الجامعات الحكومية زهيدة التكاليف . و يجب على الطالب الذي يريد الالتحاق بواحدة من الجامعات الحكومية أن يجتاز بداية اختبار القبول المسمى اختبار اليوس ,أو أحد الاختبارات العالمية مثل اختبار السات .

وما يجب علينا معرفته هو أنه يوجد بعض الجامعات الحكومية التي تقبل الطلاب بدون امتحان اليوس أو السات , ولكن نسبة قبول الطالب فيها تكون ضعيفة جدا , وذلك يعود إلى أن الأفضلية تكون دائما للطالب الحاصل على إحدى الشهادتين  .

اقرأ أيضأ :

  اتصل بنا   اشترك الآن