الرئيسية > المدونة > امتحان التوفل في تركيا

امتحان التوفل في تركيا

مقالات عامة

امتحان التوفل في تركيا

امتحان التوفل هو اختبار في اللغة الإنجليزية لغير الناطقين الذين يعتبرون اللغة الإنجليزية لغتهم الثانية.

كلمة توفل TOEFL اختصار  (Test of English as a Foreign Language).

يقدم الامتحان من قبل مركز عالمي في الولايات المتحدة الأمريكية يسمى (Educational Testing Service) مركز خدمات الاختبارات التعليمية.

معترف به من قبل أكثر من 8000 كلية وجامعة ومؤسسة تعليمية في أكثر من 120 دولة بما في ذلك كندا وهولندا وماليزيا وأستراليا

ومنها الجامعات التركية التي تطلب هذا الاختبار كشرط لدراسة مراحل الماجستير والدكتوراه للطلبة الاجانب الراغبين والقادمين لأجل التعليم في تركيا كما وتعتمدها بعض الجامعات التركية التي تدرس الطب البشري باللغة الإنكليزية

وهو اختبار تم إجراؤه من أجل قياس معرفة اللغة الإنكليزية الأمريكية للناطقين بالإنكليزية غير الأصليين. يواجه الطلاب الذين يرغبون في الدراسة في الجامعات الدولية أو الذين يخططون لخطط مهنية في شركة أجنبية بعد الانتهاء من تعليمهم نتيجة اختبار التوفل الذي يتم تنظيمه بواسطة خدمة الاختبارات التعليمية (ETS) في نيوجيرسي بالولايات المتحدة الأمريكية.

اقسام اختبار التوفل:

ينقسم الاختبار إلى عدة أقسام، وهي كما يلي:

  • القراءة Reading:

يقيم ذلك الجزء قدرة الطالب اللغوية في مجال القراءة ومعرفة معاني الكلمات، حيث يجيب الطالب على 30- 40 سؤلًا عن 3 أو 4 فقرات كتابية،

في مدة أقصاها 54- 72 دقيقة كأقصى حد. وعادةً ما تكون الأسئلة عن مضمون الفقرات، المغزى الذي يقصده الكاتب أو عن الأفكار المطروحة،

ويوجد أيضًا بعض الأسئلة عن معاني كلمات ومفردات واردة في الفقرات.

  • الاستماع  Listening:

وفي هذا القسم يقوم الطالب بسماع محادثات وبعد سماع المحادثة سوف يقوم بالاستماع إلى الأسئلة والإجابة عليها في ورقة الإجابات وينتهي هذا الجزء حين الانتهاء من سماع المحادثة الأخيرة حيث تعطى للطالب فترة كافية للإجابة عن أسئلة المحادثة الأخيرة.

وفي الغالب تدور المحادثات حول الحياة الجامعية. ويشمل هذا القسم 39 سؤلًا. ويجيب عليها الطالب خلال 57 دقيقة.

  • التحدث Speaking:

يكون على الطالب إجراء محادثة والتعبير عن الرأي بشأن موضوع عام. ومدة هذا الجزء من الاختبار تصل إلى 17 دقيقة.

  • الكتابة writing:

وهذا الجزء يختبر مهارة الطالب الكتابية ومدى قوته في استخدام مفردات وكلمات اللغة الإنكليزية. حيث يُطلب من الطالب في هذا القسم كتابة مقال خلال 50 دقيقة، مع توضيح رأي الطالب.

 

اختبار التوفل الدولي International TOEFL

يجري اختبار التوفل الدولي في أيام محددة في المراكز المتخصصة المنتشرة في 180 دولةً حول العالم، بما فيها المراكز الموجودة في الولايات المتحدة. ويُعد ذلك هو الاختبار الدولي أو “الرسمي” المعتمد في كافة أنحاء العالم، وهناك لائحة بأسماء المراكز التي تجري اختبار التوفل الدولي في كتيّب المعلومات المجاني المتوفر في مكتب التوفل أو في السفارات الأميركية، أو في مكاتب خدمات الولايات المتحدة أو في مراكز IIE، أو في مراكز الأميديست.

اختبار التوفل المحلي Local TOEFL

هناك العديد من المدارس والكليات والجامعات والوكالات الخاصة التي تجري اختبار التوفل المحلي وهو يتميّز بنفس طول وشكل وصعوبة التوفل الدولي، إلاّ أن تواريخه وأهدافه مختلفة، حيث يستخدم هذا الاختبار لقبول الطالب، أو تعيين المكان الملائم له، أو معرفة ما إذا كان أهلاً لمتابعة دراسته أو للاضطلاع بوظيفة، وذلك في داخل المدرسة أو الجامعة الّتي تجري هذا الاختبار.

كيف يتم إجراء امتحان التوفل في تركيا

يتم إجراء امتحان التوفل بعدة طرق ومن أهمها:

اقرأ أيضا: امتحان السات في تركيا

  1. إجراء امتحان التوفل عبر الإنترنت.

وتعتبر هذه الطريقة من الطرق الحديثة لإجراء الاختبار٬ وهي من أسهل الطرق٬ ولكن لا يمكن الرجوع في هذا الاختبار إلي الأسئلة التي قام الطالب بإعطاء الإجابة فيها.

2. إجراء امتحان التوفل عن طريق الورق.

وتعد هذه الطريقة تقليدية٬ حيث تتم بواسطة استخدام الورقة والقلم، وهذه الطريقة تكون أكثر دقة لمعرفة وقياس قدرات الطلاب في اللغة الإنجليزية.

ماهي الدرجة المطلوبة في امتحان التوفل في الجامعات التركية

تعتبر الدرجة المطلوبة في امتحان التوفل في الجامعات التركية هي ٥٥٠ درجة وأكثر٬ وهناك بعض الجامعات تنظر إلي علامة الكتابة ثم إلى المجموع الكلي.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا قد قدمنا لكم بعض المعلومات والتفاصيل عن إجراء امتحان التوفل في تركيا للجامعات التركية لكل الراغبين  بالدراسة في تركيا، كما قدمنا لكم اقسام امتحان التوفل وكيفية إجراء الامتحان.

 

لماذا مركز الخوارزمي الأكاديمي؟

  • يوفر دورات في كل من الـ YÖS , والـ SAT , والـ TOFEL , والـ TÖMER .
  • يدعم مركز الخوارزمي الأكاديمي الطلاب ويساعدهم في الحصول على التأشيرة الطلابية للدارسة في تركيا .
  • يساعد مركز الخوارزمي الطلاب على تأمين السكن واستقبالهم من المطار , ومرافقة الطلاب أثناء إجراءات الإقامة الطلابية .
  • مركز الخوارزمي الأكاديمي AKC وكيل رسمي لمعظم الجامعات الخاصة في تركيا , ويقوم بتأمين حسومات للطلاب في حال التسجيل عن طريقه.
  • يقوم المركز بتأمين العلاج الطبي للطلاب في المستشفيات الحكومية .
  • خط هاتف تركي وكرت مواصلات .
  • منح جزئية وخصومات مميزة.
  • التقديم على الإقامة.
  • ترجمة الأوراق .
  • معادلة الشهادات.

  التسجيل تواصل معنا :

عموماً للاطلاع على المنح والفرص الأخرى يمكنكم متابعة قناتنا على التلغرام:

اقرأ أيضأ :

  اتصل بنا   اشترك الآن