الرئيسية > المدونة > تكاليف الدراسة في تركيا - وما هي أرخص الجامعات فيها

تكاليف الدراسة في تركيا - وما هي أرخص الجامعات فيها

الدراسة في تركيا

تكاليف الدراسة في تركيا - وما هي أرخص الجامعات فيها

تكاليف الدراسة في تركيا

يعتقد الكثير من الطلبة أن الدراسة في الخارج أسعارها خيالية ويكون حلم الدراسة في الخارج مستحيلا بالنسبة له، ولكن لا يعلم أن هناك دول تعمل على جذب الطلاب الدوليين إليها عن طريق تخفيض تكاليف الدراسة فيها.

حيث أن الطلاب الدوليين يبحثون عن دودة تعليم عالية بالإضافة إلى تكاليف دراسية منخفضة وإن من بين الدول التي تتيح نظام تعليمي عالي الجودة وبتكاليف قليلة هي الجامعات التركية.

إن الجامعات التركية تتصف بجودة التعليم العالية فيها وانخفاض تكاليف الدراسة في تركيا مقارنة بباقي الدول.

تكاليف الدراسة في تركيا - الجامعات الحكومية

نظرا للتطور التي تشهده تركيا وبالأخص في المجال التعليمي حيث أصبحت الجامعات الحكومية التركية من أحد أهم مراكز القوة في تركيا ويعود ذلك لكا تحققه الجامعات الحكومية من تقدم على المستوى العالمي في المجالات الأكاديمية والعديد من الجوانب الأخرى منها الخطط البحثية وتجهيز المعامل والمختبرات بأفضل المعدات التي يمكن أن يحتاجها الطالب.

ولقد شهدت تركيا خلال الوقت الحالي إقبال كبير من قبل الطلاب الدوليين إليها الراغبين في الدراسة في تركيا في الجامعات الحكومية وإن أغلب الطلبة الدوليين هم من مختلف الدول العربية.

ما هي أفضل الجامعات الحكومية وتكاليف الدراسة فيها

سوف نذكر لكم مجموعة تضم أفضل الجامعات التركية الحكومية وتكاليف الدراسة في كل منها وذلك لمساعدتك على تكوين نظرة عامة حول تكاليف الدراسة في تركيا.

ونبدأ الآن في عرض أهم الجامعات الحكومية في تركيا، وهذه الأرقام بالتأكيد وفقاً لترتيب هذه الجامعات بين أفضل الجامعات على المستوى العالمي

 

1- جامعة البوسفور

وتعد جامعة البسفور واحدة من أعرق الجامعات التركية حيث تأسست عام 1863، ومنذ ذلك الحين وحتى الآن شهدت الجامعة الكثير من التطوير، لتصبح في الوقت الحالي أحد أهم وأفضل الجامعات التركية الحكومية، وليس هذا فقط، بل تحتل المرتبة 234 بين أفضل جامعات العالم وذلك بحسب تصنيفات QS.

 تكاليف الدراسة في الجامعة فهي تختلف من تخصص إلى آخر، ولكن يمكن أن نقول أن المصروفات الخاصة بالجامعة تبدأ من 1000 دولار أ في السنة على أقل تقدير، بينما في بعض الكليات مثل الهندسة إلى 6000 دولار.

2- جامعة الشرق الأوسط التقنية

تتميز جامعة الشرق الاوسط التقنية بالعديد من المميزات لعل أهمها هو وجودها في العاصمة التركية أنقرة، كما تعد الجامعة من الوجهات المميزة للطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة الجامعية في تركيا ولا سيما في تخصصات التقنية، وتعتبر الجامعة في الوقت الحالي من المنارات العلمية المتخصصة في دراسات العلوم والتقنيات التكنولوجية الحديثة والهندسة، كما تحتل الجامعة مرتبة مرموقة بين الجامعات العلمية التركية والعالمية، حيث تأتي في الترتيب 367 في التصنيف العالمي لأفضل الجامعات.

 سنعرض قائمة تقريبية للمصروفات الخاصة بكليات الجامعة في العام الواحد وهي كالآتي:

  • كلية التربية: 1100 دولار.
  • كلية العلوم والآداب 1700 دولار.
  • كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية: 1750 دولار.
  • كليات الهندسة وهندسة العمارة: 2200 دولار.

ولعلنا نلاحظ أن تكاليف الدراسة في الجامعة ليست مرتفعة مقارنةً بالعديد من الجامعات الأخرى وهو ما يجعلها من الاختيارات المفضلة للطلاب من حيث نقطة تكاليف الدراسة في تركيا.

3- جامعة اسطنبول – Istanbul University

 تم إنشاؤها في عهد السلطان محمد الفاتح في عام 1453، لتكون الجامعة الأقدم والأكثر عراقة بين الجامعات التركية الحكومية، وفي الوقت الحالي تحتل جامعة اسطنبول الترتيب 663 في تصنيف أفضل الجامعات في العالم، وغير ذلك الكثير من المميزات التي تجعلها من الوجهات الأشهر للطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة الجامعية في تركيا.

تكاليف الدراسة السنوية في الجامعة:

  • كلية الطب البشري تصل إلى 3000 دولار.
  • كلية الصيدلة وكلية طب الأسنان 2500 دولار.
  • كلية الهندسة بتخصصاتها المختلفة 2000 دولار.

4- جامعة أنقرة – Ankara University

 جامعة أنقرة هي الجامعة الأشهر بين الجامعات التركية الحكومية لها تأثير كبير في المجتمع التركي في العديد من المناحي الثقافية والعلمية، وتحتل الجامعة مرتبة متقدمة عالمياً لتأتي في المركز 597، كما تتربع بين أهم الجامعات الحكومية في تركيا.

تكاليف الدراسة السنوية في الجامعة:

  • كلية الطب البشري 3000 دولار.
  • كليات الهندسة والطب البيطري 2500 دولار.
  • كليات الأسنان والصيدلة 2800 دولار.
  • كلية الحقوق وكلية العلوم السياسية 1800 دولار.

ما هي تكاليف المعيشة والسكن في تركيا

إن أكثر ما تتميز به تركيا هو انخفاض تكاليف المعيشة فيها إذا ما تم مقارنتها مع الدول الأوربية ولا ننسى أنه تختلف تكاليف المعيشة بين فرد والآخر على حسب النمط المعيشي لكل شخص أو المستوى المادي له.

وهناك عوامل اخرى في اختلاف تكاليف المعيشة في تركيا حيث ان تكاليف المعيشة بين المدن يختلف من مدينة إلى أخرى حيث ان الأسعار داخل مدينة اسطنبول مرتفعة مقارنة مع باقي المدن وبالرغم من هذا فهي المدينة الأكثر إقبالا للطلاب الدوليين.

تختلف تكاليف السكن في تركيا، فيمكن للطلاب الاجانب السكن في المساكن الطلابية التي توفرها الجامعات ويعد هذا السكن أرخص او السكن في شقق مستأجرة بالاشتراك مع طلاب اخرين.

وتتراوح تكلفة السكن والمعيشة بين (400 الى 600) دولار امريكي شهريا شاملة الاقامة والسكن والمواصلات والطعام، وطبعا هذا يختلف باختلاف الاشخاص

وبذلك نكون قد عرضنا القيمة التقريبية للرسوم السنوية في الجامعات الحكومية في تركيا مع الإشارة إلى أن هذه الأرقام هي تقريبية وقد تختلف بشكل بسيط من وقت إلى آخر

لماذا مركز الخوارزمي الأكاديمي؟

  • يوفر دورات في كل من الـ YÖS , والـ SAT , والـ TOFEL , والـ TÖMER .
  • يدعم مركز الخوارزمي الأكاديمي الطلاب ويساعدهم في الحصول على التأشيرة الطلابية للدارسة في تركيا .
  • يساعد مركز الخوارزمي الطلاب على تأمين السكن واستقبالهم من المطار , ومرافقة الطلاب أثناء إجراءات الإقامة الطلابية .
  • مركز الخوارزمي الأكاديمي AKC وكيل رسمي لمعظم الجامعات الخاصة في تركيا , ويقوم بتأمين حسومات للطلاب في حال التسجيل عن طريقه.
  • يقوم المركز بتأمين العلاج الطبي للطلاب في المستشفيات الحكومية .
  • خط هاتف تركي وكرت مواصلات .
  • منح جزئية وخصومات مميزة.
  • التقديم على الإقامة.
  • ترجمة الأوراق .
  • معادلة الشهادات.

  التسجيل تواصل معنا :

عموماً للاطلاع على المنح والفرص الأخرى يمكنكم متابعة قناتنا على التلغرام:

اقرأ أيضأ :

  اتصل بنا   اشترك الآن